من أكثر الأشياء التي تدخل السرور على القلب على العطلة، ولهذا يسأل الكثير من المعلمين والطلاب والموظفين في أنحاء المملكة السعودية عن موعد بداية إجازة عيد الفطر 1443 – 2022 والتي لابد من تعليمات من الديوان الملكي أو اصدار مرسوم من قبل خاد الحرمين الشريفين، أن موعد العطلة لعيد الفطر المبارك تختلف من مكان لأخر على حسب طبيعة العمل والظروف التابعة له.

عيد الفطر المبارك

يعد من أفضل المناسبات الدينية والأعياد التي يحتفل بها المسلمون والعرب منذ بداية ظهور الإسلام إلى الوقت الحالي، حيث يهل شهر رمضان للطاعات والعبادة والصلاة وأداء فريضة الصيام، وعندما ينتهي شهر البركة والمغفرة والرحمة يهل هلال عيد الفطر المبارك لشهر شوال من كل عام 1443،

ولقد احتفل به العرب في السنة الثانية من الهجرة النبوية، بعد صيام شهر رمضان مباشرة، كما من المحرمات أن يصوم المسلم أول أيام العيد بل يبادل التهانئ والعبارات الجميلة بمناسبة العيد السعيد، ويفطر على حبات من التمر من قبل ان يذهب للبيت الله لأداء فريضة الصلاة.

روي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم (قد أبدلكم الله تعالي بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى)

ومن أحد العادات والتقاليد منذ زمن أن يتبادل المسلم التهنئة لغيره من عباد الله بعيد الفطر، ويعطي الفقراء الزكاة، التي من خلالها تدخل السرور والفرح على قلوبهم، والتي يجب إخراجها على كل مسلم عاقل بالغ وكذلك على النساء، ثم يهل عيد الفطر ونعطي الأطفال والأبناء عيدية عيد الفطر والتي تكون نقود حتى لو بسيطة ولكنها تسعد الأطفال كثيرا، وأول خير ما يبدأ به المسلم يومه هو الصلاة، تأتي صلاة العيد عقب صلاة الفجر بنصف ساعة على حسب الدولة واختلاف فارق التوقيت.

تتم الصلاة في الصباح الباكر تحديدا بعد شروق الشمس، 20 دقيقة ويبدأ العيد بنشر الفرح والقبول بين خلق الله وتناول الأطعمة اللذيذة والحلوة المخصصة في عيد الفطر، والتي تسعد الصغار وكذلك الكبار، ثم الذهاب للأجداد وصلة الرحم للأهل والأصدقاء المقربين، لنيل الثواب العظيم ودخول الفرح عليهم.

موعد بداية إجازة عيد الفطر للطلاب 1443 / 2022

يأتي شهر رمضان المعظم من كل عام والذي نستقبله بالطاعات والرحمات والتقرب والصلاة في المساجد والاكثار من ذكر الله، والصيام طوال النهار، والإفطار عند أذان المغرب، ثم التوجه للمساجد لأداء فريضة الصلاة للعشاء وصلاة التراويح، والدعاء بتضرع وخشوع بين الوقوف أمام الله عز وجل.

لهذا العام يتوافق شهر رمضان المبارك بالتاريخ الميلادي 2 أبريل 2022 إلى أن يتم انتهاء شهر الصوم والرحمة في تاريخ الثالث عشر من شهر مايو من نفس العام، وفي اليوم الأخير من شهر رمضان يتم استطلاع هلال شهر شوال للإعلان أن الغد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، لكل موعد العطلة الرسمية الدينية تبدأ من طلاب المدارس في أنحاء المملكة والمعلمين أيضا، عند انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي للمراحل الانتقالية التالية:

  • إن إجازة عيد الفطر بالنسبة للطلاب خلال شهر رمضان الفضيل تبدأ في اليوم 24/ رمضان/ 1443 هـ الموافق 25/ أبريل/ 2022 مـ، وتستمر الإجازة إلى تاريخ 7/ شوال/ 144هـ الموافق 8/ مايو/ 2022مـ.
  • تبدأ إجازة نهاية الأسبوع المطولة الأولى بتاريخ 1443/10/24 هجري، الموافق 2022/05/25 ميلادي.
  • تبدأ إجازة نهاية الأسبوع المطولة الثانية بتاريخ 1443/11/16 هجري، الموافق 2022/06/15 ميلادي.

كم باقي على إجازة عيد الفطر 1443 / 2022

يعد عيد الفطر منحة من الخالق عز وجل للمسلمين الصائمين وهدية لهم وللشعور بالفرح والسرور بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، والتحقق جيدا من أن الغد هو الموافق 1 من شهر شوال لتعلوا أصوات التكبيرات والفرح بين الناس والمسلمين في كافة أنحاء العالم وتحديدا في الدول العربية.

يأتي هذا العام 2022 عيد الفطر المبارك موافق لتاريخ 2 من شهر مايو من العام الحالي، ومن الأن يبدأ المسلمين في مرحلة العد التنازلي لتوديع شهر الرحمة والغفران وحلول شهر شوال والعيد المبارك أعادة الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

يتبقي حوالي 15 يوما بمشيئة الله تعالي من وقت كتابة هذا المقال.

موعد إجازات الموظفين الحكوميين 2022 / 1443

العطلة المتعلقة بالموظفين والعاملين تعتبر من أحد الحقوق التي يتم منحها لهم، وهذا بالتوافق مع الهيئات واختلاف أنواع الوزارات التي تتبعها هؤلاء الفئة من الموظفين والعاملين، حيث يتك منح الموظف أو العامل العطلة الرسمية والتي تم الإعلان عنها في الجدول الرسمي للعطلات الرسمية بالمملكة السعودية، والتي تأتي وفقا لما ورد في قائمة اللوائح التنفيذية والمقرر الحصول عليها للعطلات، وبالحصول على الراتب أو الأجر الشهري من دون الخصم منه، أما بالنسبة عن موعد العطلات الرسمية للموظفين في الحكومة وهو التالي:

  1. العطلة للموظف الحكومي المعتادة من كل أسبوع هي يوم الجمعة ويليه السبت.
  2. العطلات الرسمية الدينية وهي المولد النبوي الشريف، عطلة يوم الاسراء والمعراج، ثم عطلة عيد الفطر المبارك، ويعقبها بشهر عطلة عيد الأضحى المبارك.
  3. عطلة عيد الفطر المبارك بالنسبة للموظفين في القطاع العام الحكومي تبدأ من يوم الخامس والعشرون من شهر رمضان وتستمر إلى اليوم الخامس من شهر شوال 1442 والتي تظل لمدة عشرة أيام متصلين للموظفين والتابعين لنظام الخدمة المدنية.
  4.  أما عن عطلة الخاصة بعيد الأضحى المبارك سوف تكون بالتقويم الهجري يوم 15 ذو الحجة 1443 من كل عام عند العرب المسلمين.
  5. عطلة اليوم الوطني السعودي والتي فيها يأخذ العديد من المؤسسات والمرافق التابعة للحكومة ف الأراضي المقدسة، وتحديدا هذا العام بتاريخ 23 سبتمبر ويتم الاحتفال به كل عام.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الثلاثاء 25 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 26 ابريل 2022 ميلاديًا، حتي يوم الجمعة 5 شوال 1443 هجريًا، الموافق 6 مايو 2022 ميلاديًا.

لائحة الإجازات الجديدة 1443 قانون الخدمة المدنية

حدث إجراءات متنوعة حتى تصير متناسقة ومناسبة وفقا لنوع النظام بالمملكة السعودية وكذلك الذي يتناسب مع وضع العمال والموظفين في القطاع الحكومي العام بالمملكة السعودية، والتي قد قامت بوضع لائحة متخصصة وتشمل كافة أيام العطلات الرسمية والدينية، والتي لها أهمية كبيرة وتوضح الأمور من خلالها ومنها:

  • يتم من خلالها بتوضيح كافة أنواع الشؤون التي تتعلق بالعطلات سواء كانت الفترة التي يحصل عليها الموظف، والراتب التي تحصل عليها كمنحة لها، ونوعها.
  • يسمح عمل حساب راتب لهذه العطلة سواء صار راتب كاملا أو مجزئة أو عطلة من دون أجر.
  • موضح بها كافة الاحكام القانونية ووضع الكثير من أنواع العقوبات للموظفين في حالة المخالفة لها وتطبق في الحال.
  • وضعت بطريقة مرتبة خاصة بالعطلات من خلال نظام الدستور السائر به في المملكة السعودية، يليها بالمرحلة الثانية اللجوء إلى الأنظمة الخاصة بالهيئات والقوانين التشريعية، والجزء الأخير للمقام الثالث اللوائح المتعلقة بالأجهزة التنفيذية والتي عبر يشرح خطط القانون والأحكام المتعلقة به وتحدد كيفية التنفيذ له.

الإجازات الاستثنائية

يتعرض الكثير من الناس وتحديدا فئة الموظفين والتي من خلاله تجعله يقصر إلى حد ما في عمله بالتغيب عن المنشأة أو المؤسسة التي يعمل بها، لكن هذا التغيب لا يدخل في تصنيفات لائحة العطلات الخاصة بالموظف، ولكن يتعامل مع هذه النوعية مثل الخطوات التالية:

  • عطلة الدراسة ولكنها بدون راتب، والتي يجب أن تتوافر بها عدة شروط والتي يمكن له السماح بالتغيب عن العمل.
  • حصول هذا الطالبة على الشهادة الثانوية العمة وهذا على الأقل، لابد أن يكون هذا الشخص الموظف حسن السير والسلوك وكذلك السمعة جيدة، أن تكون العلاقة الدراسية تبعا لمجال العمل، يمكن له أن يقطع مدة العطلة لو كانت مخصصة للدراسة، وهذا فقط للموظف المتغيب لهدف الدراسة.
  • في حالة حصول الموظف على الموافقة من قبل جهة العمل الذي يعمل بها، ويعود إليها في الوقت الذي يرغب به.
  • أما عن مدة العطلات الاستثنائية المصرح بها كحد أقصى تصل إلى خمسة أعوام.
  • بالنسبة للموظفة التي تذهب بصحبة الشريك للسفر، يمكنها أن تحصل على عطلة تصل مدتها إلى 10 أعوام.

الدوام خلال العطلة الرسمية

عند حلول عيد الفطر المبارك لعام 1443 وتحديدا لفئة الموظفين يتم الإعلان من قبل الإدارة العامة لحاجتها إلى عدد من الموظفين، يحضرون لممارسة دوام العمل في العطلة الرسمية، وهذا لتجنب حدوث أي ظرف طارئ أو بشأن اتخاذ بعض القرارات العاجلة، ومن هنا يمكن للموظف أن يحصل على تعويض في الراتب أو زيادة عن الراتب الشهري الذي يتقاضاه، ولكن في حدود وضوابط موضوعة والتي منها التالي:

  • يتم عمل مكافأة نقدية للموظف في حالة الاستمرار على العمل ومتداومته له.
  • يحصل هذا الموظف على عطلة تعويضية أخرى عن هذه الأيام لعيد الفطر، وعن كل يوم لدوامه في العمل يحصل على 24 ساعة عطلة، ويمنح 48 ساعة كعملية تعويض عن عطلة العيد والتي تكون ثلاثة أيام، ويحصل عليها في حالة انتهاء المدة المسموح بها لدوام العمل.
  • مسموح للموظف عمل تأخير بشأن العطلة التعويضية وتصل إلى 12 شهرا.
  • يقوم الموظف بتقيد إقرار بخط يده أنه أن يرغب في الحصول على أيام للعطلة وليس يحصل على مكافأة نقدية.

بداية إجازة عيد الفطر يحصل عليها الموظفين والعاملين في 25 من شهر رمضان وعند أخر يوم في الشهر يتم استطلاع رؤية الهلال لشهر شوال المبارك وانتشار خبر أن الغد هو أول أيام عيد الفطر المبارك والذي يجلب معه الفرح والسرور من المولى عز وجل، للمسلمين في بقاع الأرض وتبادل التهنئة والزيارات للأقارب والأجداد.