عودة المقيمين إلى السعودية

بناءً على سؤال من أحد الأشخاص طرحه على إدارة الجوازات من خلال صفحتهم الرسمية على تويتر كانت إجابة الإدارة بأن عودة الأشخاص المقيمين في دول أخرى كان محظور السفر منها وإليها خلال الفترة السابقة، ولكن في حالة حصولهم على جرعتي المصل الخاص بالحماية من فيروس كورونا الذي تعتمده المملكة العربية السّعودية قبل أن يتركوا الأراضي السعودية.

وكان نص السؤال عن شخص تلقى الجرعة الأولى من اللقاح الخاص بـ كورونا والمعتمد في المملكة العربية ثم سافر إلى دولة أخرى حصل فيها على جرعة أخرى من اللقاح وآخرين تساءلوا عن إمكانية عودّتهم للمملكة بالرغم من تلقيهم الجرعتين بالكامل من دولة أخرى.

كيف اقدم على وظائف جداره .

الدول التي حظرت السعودية السفر منها وإليها

حظرت المملكة العربية السّعودية السفر من وإلى هي: مصر، تركيا، الجمهورية اللبنانية وبعض الدول الأخرى ولكن بعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية حرصًا منها على عدم انتشار فيروس كورونا، بدأت المملكة في تخفيف القيود على هذه الدول إضافة إلى السماح بعودة الطيران السعودي أمام الراغبين في السفر إلى المملكة العربية السّعودية أو منها إلى إحدى هذه الدول.

يستطيع كل شخص أن يسجل اسمه للحصول على لقاح كورونا من خلال الإنترنت وذلك بمجرد دخوله على موقع مُقيم عبر هذا الرابط “من هنا” .

يمكن للمواطن والمقيم وأسرته وكل المواطنين التابعين لدول الخليج أن يحصلوا على التطعيم سواء كانوا محميين أو لا، ويتم ذلك في ظل حرص المملكة العربية السّعودية على حماية أي فرد يوجد على أرضها أو أي مواطن من مواطنيها من الإصابة بفيروس كورونا.

جامعة الملك فيصل الخدمات الإلكترونية .. رابط التسجيل الجامعة عن بعد السعودية .

اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية

تعتبر من أهم شروط عودة المقيمين إلى السعودية أن يحصل المواطن أو المقيم العائد إلى المملكة على أحد اللقاحات التي تعتمدها السعودية، وهي:

  • لقاح الأسّترازييكا.
  • لقاح موديرنا.
  • جونسون آند جونسون.
  • لقاح فايزر.
  • سينوفارم.
  • سينوفاك.

اصدار هوية وطنية وزارة الداخلية السعودية .. شروط استخراج هوية وطنية .

إجراءات هامة مرتبطة بالحصول على لقاح كورونا

لا يقتصر سبب الحصول على لقاح كورونا على عودة المقيمين إلى السعودية ولكن لإنهاء إجراءات هامة، هي:

  • تجديد بطاقة هوية الوافد والمقيم.
  • تجديد تصريح العمل.
  • الحصول على وثيقة تأمينه الصحي.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السّعودية أوقفت الطيران بينها وبين بعض الدول، بسبب فيروس كورونا وقبلها إطلاق النار بين السعودية وإحدى الجماعات في اليمن، كما أوقفت نشاطها التجاري والاقتصادي بعد أن أعلنت حالة الطوارئ.

رفعت السعودية الحظر من بعض المحافظات داخلها بشرط اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا وأيضًا صرحت بإجراء العمرة والحج لعدد محدود من الناس، للسماح بدخول الأراضي السعودية بعد تركها لفترة يجب أن يكون الموظف أو العامل المقيم حاصل على تصريح عمل وتأشيرة دخول غير منتهية الصلاحية.

يمكن للمقيم في المملكة العربية أن يجدد تمديد آلية تأشيرة خروجه وعودته للمملكة بعد أن تنتهي أزمة انتشار فيروس كورونا، فقد أوضحت أن أي قرارات جديدة يتم اتخاذها حول قرار إمكانية عودة المقيمين للمملكة سيعلن عنها في جميع القنوات الرسمية سواء كانت قنوات سعودية أو عربية أو دولية.

الاستعلام عن فحص المركبات وزارة الداخلية السعودية .. الاستعلام عن الفحص الدوري برقم اللوحة .

معلومات عن مبادرة عودة

مبادرة عودة الأشخاص الذين يحملون الجنسية السّعودية والمسافرين إلى دول أخرى كان محظور السفر منها وإليها خلال فترة انتشار فيروس كورونا، هي عبارة عن تدريب جهات معينة مختصة بتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي طبقتها المملكة العربية السّعودية لمحاربة انتشار الفيروس.

مفاد المبادرة هو عدم سداد غرامات أو أي رسوم أو إعفاءات ضريبية أو مبالغ مستردة متأخرًا وذلك بهدف حماية المواطنين السعوديين من حدوث أضرار اقتصادية لهم بسبب الفيروس، كما سمحت الدولة بمد تأشيرة خروج وعودة الوافدين النهائية بدون سداد أي رسوم.

جامعة الملك خالد التسجيل المباشر .. متي موعد التسجيل في جامعة الملك خالد .

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية لشخص آخر والإعتراض عليها .

بوابة القضاء التجاري الاستعلام التفصيلي .