تعميم اجازة عيد الفطر 1443 الذي أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية بالمملكة، حيث بمرور أيام شهر رمضان وقُرب انتهائه، يبحث العديد من المواطنين عن موعد الإجازة الرسمية لعيد الفطر التي عممتها الوزارة على موظفي القطاعين العام والخاص، وكذلك على كل العاملين في البنوك وسوق تداول المالية وسوق الأسهم، وجميع مؤسسات الدولة ومنشآتها.

تعميم اجازة عيد الفطر 1443 / 2022

صرحت وزارة الموارد البشرية بالمملكة أن عطلة العاملين بالقطاع العام بمناسبة عيد الفطر ستبدأ مع نهاية عمل يوم الاثنين 24 من رمضان لعام 1443 هجريًا ، وستنتهي الإجازة مع نهاية يوم الجمعة 5 من شوال، وذلك بحسب ما جاء بالمادة 127 في الفقرة ج في لائحة الموارد البشرية التنفيذية، وأعلنت الوزارة أيضًا أن إجازة العيد للقطاعين الغير ربحي والخاص ستبدأ مع نهاية عمل يوم السبت 29 من رمضان وستستمر لأربعة أيام، كما أن أصحاب العمل يجب عليهم التقيد وفق ما ورد بالمادة 24 في الفقرة الثانية في اللائحة التنفيذية الخاصة بالعمل المعمول به بالمملكة.

موعد اجازة عيد الفطر للموظفين للقطاع العام 1443 / 2022

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الثلاثاء 25 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 26 ابريل 2022 ميلاديًا، حتي يوم الجمعة 5 شوال 1443 هجريًا، الموافق 6 مايو 2022 ميلاديًا.

موعد اجازة عيد الفطر للموظفين 1443 / 2022 للقطاع الخاص

لقد ألزمت وزارة التنمية البشرية القطاعات الخاصة بمواعيد عطلة عيد الفطر بحسب ما ورد في الفقرة ج بالمادة 127 في اللائحة التنفيذية التابعة للموارد البشرية.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع الخاص بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم السبت 29 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2022 ميلاديًا، وتستمر لمدة 4 أيام.

موعد اجازة عيد الفطر في السوق المالية تداول 1443 / 2022

أصدرت سوق تداول بالمملكة إعلانًا يفيد تحديد موعد إجازة العيد والتي ستكون يوم الثلاثاء 6 أبريل2022 الموافق يوم 25 رمضان 1443، وبذلك آخر يوم للعمل هو يوم الاثنين25 ابريل2022 الموافق 24 رمضان 1443 وسوف يتم انتهاء إجازة عيد الفطر بالنسبة للمؤسسات المالية والعودة للعمل مرة أخرى ابتداءً من يوم الخميس 4 شوال 1443 ه‍ الموافق يوم 5 مايو 2022.

موعد اجازة عيد الفطر 1443 للبنوك 2022

قام البنك المركزي بالمملكة بتنظيم عمل البنوك بالمملكة، حتى أنه حدد مواعيد العمل الرسمية والإجازات المعتمدة في العطلات الرسمية بالسعودية، ومؤخرا قام بإصدار إعلانًا يفيد تحديد موعد إجازة العيد في كل بنوك السعودية.

تبدأ إجازة موظفي البنوك مساء يوم الخميس 28 أبريل 2022 الموافق يوم 27 رمضان لسنة 1443ه‍، وهذا يعني أن البنوك السعودية سوف يتم استئناف الدوام بها بداية من يوم الأحد 8 مايو لعام 2022 الموافق يوم 7 شوال لسنة 1443ه‍.

كم باقي على إجازة عيد الفطر المبارك 2022 / 1443

بدأ العد التنازلي للشهر الفضيل، فلم يتبقى لنهايته إلا أيام معدودة، وجميع القطاعات المختلفة في السعودية أعلنت عن مواعيد عطلتها الخاصة بها، والتي تبلغ مدتها 11 يوما في المؤسسات والشركات الحكومية، وتستمر 4 أيام في المؤسسات الخاصة، كما أعلنت عن موعد العودة إلى العمل بعد إجازة العيد، لذا يمكننا معرفة كم يتبقى على الإجازة.

يتبقي علي إجازة عيد الفطر المبارك بمشيئة الله تعالي 15 يومًا منذ كتابة هذا المقال بتاريخ 16 ابريل 2022 ميلاديًا.

اوقات دوام المراكز الصحية في العيد 2022 / 1443

صرحت وزارة التنمية البشرية ووزارة الصحة عن مواعيد دوام المراكز الصحية أثناء عطلة عيد الفطر 1443 / 2022 ، ومن خلال بيان وزارة الصحة السعودية فقد حددت فيه أوقات عمل المراكز الصحية بالشكل الذي يناسب العيدين الفطر والأضحى، كما أشارت وزارة التنمية البشرية إلى أن كل العاملين في جميع القطاعات لهم كامل الحق في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر أثناء العطلات الرسمية والمناسبات التي حددتها اللائحة التنفيذية، وذلك بحسب ما ورد في المادة رقم 124 لقانون العمل، وبالنسبة للصحة فإن المراكز الصحية المناوبة هي التي ستعمل فقط، وستعمل مراكز الإسعافات الأولوية والطوارئ التي تنتشر في جميع مدن ومحافظات السعودية كل أيام الأسبوع لاستقبال الحالات الحرجة والطارئة وذلك على مدار الـ24 ساعة.

ساعات العمل للمراكز الصحية عيد الفطر 1443 / 2022

يبحث العديد من المواطنين عن مواعيد عمل المراكز الصحية خلال إجازة عيد الفطر، ولأن وزارة التنمية البشرية تعلن عن التعميم فإنها تطلب من المراكز الصحية جدول بمواعيد العمل المحددة خلال عطلة العيد، وعليه فإن الدوام بجميع المراكز كما هو الحال في الأيام العادية، أي أن العمل مستمر طوال الـ 24 ساعة.

ولقد أعلنت الصحة بمدينة جدة عن قيام جميع المراكز الأولية فيها بواجبها أثناء عطلة عيد الفطر، ومن هذه المراكز:

  • مركز الصفا 1، الحمرا، القرينية، الكيلو 14، والمركز الصحي المتواجد شرق الطريق السريع، وتعمل هذه المراكز من 8 صباحًا إلى 4 عصرًا.
  • مركزا ثول والذهب، اللذان يعملان بداية من الساعة 8 صباحًا إلى 11:30 مساءً.
  • مركز المحجر، وتبدأ ساعات عمله من 10 صباحًا إلى 12ص منتصف الليل.
  • والمركز الصحي الأمير عبد المجيد، ويعمل من 8 صباحًا إلى 12 ص منتصف الليل.

والمراكز الصحية التي توجد خارج مدينة جدة مثل مراكز محافظتي رابغ والليث، وتضم محافظة رابغ عدة مراكز هي: الجحفة، مستورة، الأبوة وكلية، ويبدأ عملهم في تمام الـ 8 صباحًا إلى الـ 4 عصرًا، وبالنسبة لمحافظة الليث فيوجد بها مركز الليث الصحي والذي يعمل من 8 صباحًا إلى 4 عصرًا.

كما يوجد العديد من المراكز المناوبة في باقي مدن المملكة مثل: العاصمة الرياض، تبوك، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، الباحة، الحدود الشمالية، الطائف، نجران وغيرها.

التجارة تواصل خدماتها الإلكترونية خلال إجازة عيد الفطر

قامت وزارة التجارة بالتأكيد على تقديم الخدمات الإلكترونية لجميع المواطنين أثناء عطلة عيد الفطر في كل مناطق السعودية، لضمان استمرار العمل وحفظ حق المستهلك، ويمكن للمستهلكين تقديم الشكاوى والبلاغات وستتواصل معهم فرق الوزارة الرقابية، وتتيح الوزارة لقطاع الأعمال والمستثمرين جميع الخدمات من خلال الاتصال على رقم 1900، وكذلك يمكن التواصل إلكترونيًا.

وتقدم وزارة التجارة خدماتها على مدار اليوم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها عبر هذا الرابط “من هنا” ، وأيضا عن طريق الفرع الرقمي وذلك لتيسير النشاط التجارية من البداية، وكسب ثقة المستثمرين، وتحسين الاستثمارية للسعودية والبيئة التجارية كذلك.

الأحوال المدنية تقديم الخدمات الإلكترونية خلال إجازة العيد

صرحت وزارة الداخلية أن خدماتها الالكترونية مستمرة خلال أيام عيد الفطر، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة، وإمكانية إيصال وثائق المواطنين التي تصدر من خلال العنوان الوطني عبر البريد السعودي، وأوضحت وزارة الداخلية أن المراكز الخاصة بطباعة الوثائق بكافة مناطق المملكة المختلفة والتي يصل عددها نحو 13 مركزًا، سيستمر عملها أثناء مدة إجازة عيد الفطر، وأشارت إلى أن فترة  الإجازة  لا تعتبر من الفترات التي تم تحديدها للتبليغ عن الواقعات التي تحدث للمواطنين أو المقيمين بالمملكة، والتي يُدفع فيها الغرامات المالية.

كما وضح محمد جاسر المتحدث المعتمد للأحوال المدنية في المملكة أن خدمات الإلكترونية المتاحة خلال إجازة العيد القادم لعام 1442 هجرياً على المنصة الإلكترونية أبشر، هي تسجيل المواليد، التبليغ عن الوثائق التي يفقدها المواطنين، الاستفسار حول المعاملات المتداولة، إيصال وإصدار سجل الأسرة للزوج، إيصال وإصدار سجل الأسرة للأمهات، وخدمة بياناتي.

هنا نكون وصلنا لختام تعميم اجازة عيد الفطر 1443 / 2022 الذي عرضنا خلاله موعد إجازة عيد الفطر لعام 1442 بالنسبة للقطاع العام، كما وضحنا أيضاً موعد إجازة عيد الفطر لعام 1443 / 2022 بالنسبة لسوق التداول المالي السعودية، هذا بجانب عرض إجازة عيد الفطر لعام 1443 / 2022 بالنسبة للبنوك، ولم نغفل عن عرض المدة المتبقية على قدوم عيد الفطر القادم، مع عرض تصريح وزارة الخدمات أن الوزارة تقدم الخدمات الإلكترونية خلال فترة العيد