هل مازالت تُتابع قناة الثانية المصرية؟ هل تعرف التاريخ العريق لتلك القناة؟.

قبل انتشار القنوات الفضائية بهذا الكم الهائل لم يكن أحد من جمهورية مصر العربية بأكملها لا يتابع القناة الأولى والقناة الثانية، تلك القنوات التي بدأت تغرس بينا حب الفن والدراما وتمدنا بكافة الأخبار والأحداث السياسة والاقتصادية والرياضية وغيرها، وحتى يومنا هذا مازالت هاتان القناتان يسيطران على قلوبنا ونعتمد عليهم كمصدر رئيسي للأخبار الهامة والقرارات الرئاسية وغيرها من الأمور، ولعل ذلك دفع موقعنا أن يخصص هذا المقال للحديث عن القناة الثانية المصرية والتردد الجديد لها.

نبذة عن القناة الثانية المصرية

يعود تاريخ تأسيس القناة الثانية المصرية إلى عام 1961م وهذا مباشرة بعد تأسيس التلفزيون المصري بعام واحد فقط، ويتم بث القناة من القاهرة من داخل مبنى التلفزيون المصري ماسبيرو، وعند بداية نشأة القناة كانت تقتصر البث على عدد معين من الساعات يوميًا، إلا أنها الآن تقوم بالبث على مدار 24 ساعة، وليس هذا فحسب بل واكبت التقدم التكنولوجي عن طريق القيام بالبث عبر الإنترنت وامتلاك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ نشأة القناة وهي تعتبر العين والقلب النابض للشعب المصري؛ حيث تقوم بنقل كافة الأحداث الهامة من مؤتمرات وقرارات سياسة ومهرجانات وكذلك خطط الحكومة المصرية وخطواتها نحو تحقيق التنمية الشاملة، كما تنقل أبرز الأحداث التي تدور في العالم العربي ككل، وتهتم بالجانب الرياضي عن طريق بث أهم المباريات المحلية والعالمية، وليس هذا فحسب بل تقوم أيضًا ببث العديد من الأفلام والمسلسلات العربية والمصرية القديمة والحديثة والتي تلاقي نسب مشاهدة عالية من الجمهور.

وجدير بالذكر أن قناة الثانية تغطي أهم أخبار الفنانين، فعلى سبيل المثال نجدها اليوم تقوم بنعي رحيل الفنان القدير محمود الجندي عن عالمنا، وقامت بمتابعة وعرض ما تم نشره من قِبل سائر الفنانين على مواقع السوشيال ميديا من تغريدات ومنشورات عزاء للفنان محمود الجندي.

عوامل نجاح القناة الثانية المصرية

بكل تأكيد كانت ومازالت القناة الثانية تتربع على عرش قمة التلفزيون المصري، ونجد أن القناة محفوفة بعدد كبير من العوامل جعلها تحافظ على مكانها المرموق على مر التاريخ، ونذكر من بين تلك العوامل ما يلي:-

  • تعتبر القناة شاملة متكاملة تغني عمن سواها، فهي تقدم محتوى متنوع بين الأخبار ومتابعة الأحداث لحظة بلحظة، وكذلك الدراما والمسلسلات المتنوعة.
  • تقوم القناة باختيارها لما تقدمه من برامج ومسلسلات بعناية ودقة فائقة، بحيث لا تتنافى مع مبادئ الذوق العام أو العادات والتقاليد المصرية.
  • القناة مجانية تمامًا وتقوم بالبث على مدار 24 ساعة بتقنيات وجودة عالية.
  • الفواصل الإعلانية للقناة قصيرة وغير مملة.
  • الحرص على التفاعل مع جماهيرها في أي زمان ومكان، وذلك عن طريق تواجدها القوي معهم على مواقع السوشيال ميديا والشبكة العنكبوتية بوجه عام.

أبرز برامج القناة الثانية المصرية

كما سبق التوضيح تقوم القناة بعرض العديد من البرامج الاقتصادية والسياسة وكذلك برامج الطبخ والرياضة وغيرها، ونذكر من برامج القناة ما يلي:-

  • برنامج مصر جميلة:- من أشهر برامج القناة وهو برنامج يدعو المواطن المصري للتفاؤل ويقدم الكثير من الفقرات مثل فقرة محلاك يا مصري ويتم فيها استضافة شخصيات مصرية ناجحة سواء محليًا أو عالميًا، وهناك فقرة حدوته مصرية والتي تسلط الضوء على التراث المصري والحرف اليدوية الأصيلة.
  • برنامج زينة:- أحدى برامج القناة الثانية المصرية والذي يعرض يوميًا الساعة الثانية ظهرًا باستثناء يوم الجمعة، ويهتم هذا البرنامج بكل ما يخص المرأة من ناحية العمل والمظهر والمنزل وتربية الأبناء وغيرها من الأمور.
  • برنامج بنصبح عليك:- يهتم البرنامج بسرد أهم ما ورد من أخبار بداخل الصحف، ويذاع يوميًا في تمام الساعة الثامنة صباحًا، ويقدم البرنامج مجموعة من المع المذعين والمذيعات مثل حنان البدني وهاني توفيق وغيرهم.

أبرز ما تم عرضه من مسلسلات على قناة الثانية المصرية

لقد عرضت القناة الثانية المصرية مجموعة كبيرة من المسلسلات مثل:-

  • مسلسل اللص والكلاب:- من المسلسلات المصرية القديمة وهو بطولة كل من عبلة كامل ورياض الخولي والفنانة رانيا فريد شوقي وبهاء ثروت وغيرهم من النجوم، وهو من تأليف الأديب الراحل نجيب محفوظ.
  • مسلسل بره الدنيا:- من المسلسلات الحديثة نسبيًا حيث أُنتج عام 2010م، وهو بطولة كل من شريف منير ومحمد السقنقيري وأحمد ظاهر، وتدور قصة المسلسل حول شخص توفت زوجته فيتعرض لحالة نفسية سيئة ويعتقد أنه السبب في وفاتها، ولكن يصطدم بفتاة تمثل عليه البراءة وتحاول استغلاله بشتى الطرق من أجل الحصول على ميراث ابنتاها من عائلة زوجها.
  • مسلسل الميزان:- بطولة غادة عادل وأحمد فهمي وبيومي فؤاد وغيرهم من النجوم، وتدور أحداثه حول مهنة المحاماة وقضية شائكة تحمل بداخلها الكثير من المفاجآت والكواليس الغير متوقعة.

تردد قناة Althanya

يسعدنا أن نقدم لكافة مشاهدينا التردد الجديد للقناة، ونتمنى لهم مشاهدة طيبة، وهذا رابط موقع القناة الثانية المصرية الرسمي .

تردد قناة الثانية المصرية الجديد 2020 علي النايل سات

القمرالترددمعدل الترميزالأستقطابFEC
نايل سات11487 (H)27500أفقي5/6

مراجع

1. ويكيبديا “القناة الثانية المصرية” تم الإطلاع عليه في 23 مايو 2019