يُعد التعرف على ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب الأخرى هو من الأمور المحببة لدى الجميع، ولا شك أن الإعلام بدأ يلعب دور بارز للغاية في هذه النقطة، فيحاول بقدر الإمكان تعريف الشعوب ببعضها البعض وبما يدور بداخلها من عادات وتقاليد، وأكبر مثال على ذلك هو وجود قنوات مخصصة لهذا الغرض فحسب وذلك مثل قناة آي فيلم الإيرانية الشهيرة والتي سوف تكون محور حديثنا في هذا المقال.

قناة آي فيلم الإيرانية ifilm

تعد قناة آي فيلم الإيرانية أو الإنجليزية كما يطلق عليها البعض من القنوات الفضائية المُميزة والنادرة من نوعها، وذلك نظرًا للتخصص الفريد الذي اختارته القناة وهو محاولة نقل التراث الإيراني إلى العالم أجمع بالاعتماد على المسلسلات والأفلام والبرامج والموسيقى، حيث تتم الدبلجة من الفارسية إلى العربية وثم عرضها على العالم العربي، وقد نالت تلك الفكرة إعجاب كافة المشاهدين الذين تحولوا مع الوقت إلى مُتابعين دائمين للقناة.

أما عن تاريخ قناة آي فيلم الإيرانية فقد كان بثها الأول في عام 2010م من داخل الأراضي الإيرانية، وقد كانت انطلاقة القناة قوية حيث عرضت في بدايتها مسلسل يوسف الصديق الذي نال إعجاب الملايين حول العالم، ونذكر أن القناة مجانية تمامًا تقوم بالبث على مدار 24 ساعة دون أي توقف، كما أن تقنيتها العالية تُمكنها من نقل صورة ذات جودة عالية للجمهور.

وتمتلك ifilm موقع إلكتروني غاية في الدقة والتنظيم يعرض كافة مسلسلات وبرامج وأفلام القناة وجدول البث اليومي لها وكذلك ترددها، كما يشمل على البث الحي لها وهو ما يُمكن الجمهور من متابعتها بكل سهولة ويسر.

أبرز مسلسلات قناة ifilm

منذ بث القناة وهي تقدم مجموعة من المسلسلات المُميزة للغاية نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • مسلسل يوم الحسرة:- أحدى المسلسلات الشهيرة الذي كان العرض الأول له عام 2008م، وهو من إخراج سيروس مقدم وتمثيل كل من فرامرز قريبيان و بوريا بورسرخ وغيرهم من النجوم، وتدور قصة المسلسل حول رؤية في منام أحد المحامين تقلب حياتهُ رأس على عقب بعد أن كان ينعم بحياة هادئة بين كل من زوجتهُ وابنائهُ.
  • مسلسل القبعة البهلولية:- من المسلسلات الناجحة التي حققت نسب مشاهدة مرتفعة، وتدور قصتهُ حول شاب إيراني سافر إلى العاصمة الفرنسية لإكمال دراسته ولكن تكون الحياة الجديدة شاقة عليهِ وبها الكثير من المتاعب.
  • مسلسل بالمناصفة:- مسلسل فارسي كان العرض الأول له عام 2002م، وتدور القصة حول رجل لديه نصف حصة في مخبز ويقوم بإداراته هو وابنائه كونه يعتبر مصدر الدخل الرئيسي لهم، ولكن يفكر الشريك الآخر في البيع فيحاول هذا الرجل أن يحصل على المال بشتى الطرق من أجل شراء حصة شريكهُ.

هذا بالإضافة إلى العديد من المسلسلات الأخرى التي قدمتها القناة وكان لها نصيب كبير من المشاهدة.

أفلام قناة آي فيلم

قدمت قناة ifilm  مجموعة من الأفلام المتنوعة نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • فيلم سارة:- فيلم إيراني قديم نسبيًا حيث كان العرض الأول له عام 1992م، وهو بطولة كل من نيكي كريمي، وأمين تارُخ وتدور القصة حول سارة التي تقوم باقتراض مبلغ كبير من المال من صديق زوجها دون علم الزوج وذلك حتى تساعد الزوج المصاب بمرض خطير في السفر للخارج، وبالفعل يتم الشفاء ولكن عند محاولة سداد القرض تظهر العديد من المفاجآت الغير متوقعة.
  • فيلم وردة الجوري الصفراء:- فيلم شهير تدور قصته حول زوجين في بداية حياتها وأثناء رحلتهم لقضاء شهر العسل يتعرفوا على زوجين آخرين، ولكن تحدث كارثة تحول شهر العسل إلى كابوس.

تردد قناة ifilm

يبحث الكثير من المشاهدين عن التردد الجديد لقناة آي فيلم، ويسر موقعنا أن يمدهم بهذا التردد على القمر الصناعي نايل سات ونتمنى لهم قضاء أسعد الأوقات.

تردد قناة آي فيلم الجديد 2020 علي النايل سات

القمرالترددمعدل الترميزالأستقطابFEC
نايل سات11747 (V)27500أفقي
نايل سات11641 (H)27500أفقي5/6
هوت بيرد12437 (H)29900أفقي3/4

مراجع

1. ويكيبديا “آي ‌فيلم” تم الإطلاع عليه في 6 مايو 2019