كتالوج ألوان درجات اللون الرمادي يحتوي على العديد من الألوان الرمادية المختلفة، حيث إن ذلك اللون له العديد من الدرجات المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها في الدهانات التي تتم في المنازل، ولكن ينصح أغلب مهندسي الديكور باختيار الدرجات الفاتحة في المساحات الضيقة، والابتعاد تمامًا عن الدرجات الداكنة، وسوف نعرض في هذا الموضوع كتالوج درجات اللون الرمادي.

 كتالوج ألوان درجات اللون الرمادي

يمكننا تعريف اللون الرمادي على أنه مزيجًا بين اللون الأبيض والأسود بنسب معينة، ويعتبر ذلك اللون من أكثر الألوان الرائعة، وعلى الرغم من أن أغلب الناس تصفه بالكئيب، إلا أن إدراجه في أثاث المنزل أو في الدهان يعطي احساسًا بالرقي لا مثيل له.

يوجد العديد من الدرجات المتقاربة في كتالوج ألوان درجات اللون الرمادي، وعلى الرغم من الاختلاف الطفيف بينهم، إلا أن كلًا منهم له استخدامات خاصة ويمكن تمييزه عن غيره من الدرجات بشكل كبير.

تنسيق درجات الرمادي في الديكور

يحتوي كتالوج ألوان درجات اللون الرمادي على العديد من الألوان المختلفة والتي تؤول إلى درجات الرمادي، الأمر الذي دفع العديد من مهندسي الديكور نحو استخدام تلك الدرجات في تنسيقات الديكور المختلفة، نظرًا لأنه من أكثر الألوان الهادئة التي تعطي للشخص شعورًا بالهدوء والراحة النفسية.

علاوة على ذلك فهو من أكثر الألوان التي تحب العين أن تراها باستمرار، لذا نجد أن أغلب العيادات وخاصةً النفسية تعتمد على درجات اللون الرمادي بشكل أساسي في الأثاث أو الدهانات، كما موضح في الصور، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل إن العديد من النساء يحرصن على شراء التابلوهات التي تحتوي على رسومات وزخارف باللون الرصاصي، وذلك لكي تعطي انسجامًا وتناغمًا في الألوان.

يمكن أيضًا إدراج مجموعة من أدوات الديكور إلى المنزل بدرجات تلائم الرمادي، ومن أبرزها الأصفر الداكن، والأبيض والأسود، وتلك الأدوات تتمثل في الستائر، الأباجورات، أو السجاد وغيرها، وكذلك يمكن خلق جو أكبر من الهدوء عن طريق طلاء الأبواب والشبابيك بدرجات الرصاصي الفاتح.

ألوان تتناسب مع اللون الرمادي

نظرًا لأن اللون يعتبر من الألوان المحايدة الهادئة، نجد أن هناك العديد من الألوان الأخرى يمكنها أن تتماشى معه في الديكور، سواء في الأثاث، أو في دهان الحائط، ويُقال إن اللون الرمادي من أكثر الألوان الساحرة التي يمكن مزجها مع ألوان أخرى عديدة لتكون أكثر لفتًا للأنظار، ومن بينها ما يلي:

  • الأخضر العشبي: يعتمد العديد من مهندسي الديكور على درجتي الرمادي مع الأخضر العشبي للحصول على شكل هادئ، كما أنه من الألوان الربيعية التي تلائم العديد من الديكورات المودرن والكلاسيك.

  • الأزرق السماوي: يساهم مزج اللونين الأزرق السماوي مع الرمادي في الحصول على ديكور رائع وراقي، حيث إن اللونين أقرب للأبيض، وهو ما يُضفي الراحة النفسية على المكان.

  • اللون الأبيض: أفضل مزيج يمكن الاعتماد عليه في الديكور، حيث إنه يعطي انطباع بالهدوء والراحة النفسية، كما يخلق جو ملائكي بألوان ساطعة.

  • اللون الفضي: على الرغم من أن اللونين قد يبدو أنهم من الألوان الداكنة، إلا أن هذا المزيج يعطي انطباع كلاسيكي ممتاز للغرف، ولذلك يُفضل مهندسي الديكور الاعتماد على هذين اللونين في المنازل ذو الأثاث الكلاسيكي.

  • اللون الذهبي: من المعروف أن الرمادي أقرب الدرجات للفضي أو السيلفر، لذلك عندما يتم مزج اللون الرمادي مع اللون الذهبي يعطي ذلك طابع غني للمنزل، وأكثر ثراء، ويمكن إدراج اللون الأسود إلى ذلك المزيج ولكن بدرجات متفاوتة قليلًا.

  • اللون الفيروزي: يساهم اللون الفيروزي في إعطاء مساحة أكبر للمنزل، ولذلك فإن ذلك المزيج يفضل الاعتماد عليه في المنازل التي تحتوي على مساحات ضيقة، كما أنه يلعب دورًا هامًا في الحد من دكانة اللون الرمادي.

  • اللون الأسود: على الرغم من أن اللون الأسود يعتبر من الألوان الكئيبة، إلا أن كتالوج ألوان درجات اللون الرمادي لا يمكن أن يخلو من الأسود، وكما ذكرنا سالفًا أنه درجة من درجات الرمادي، ولكن يفضل الاعتماد على ذلك المزيج في المساحات الواسعة، نظرًا لأن الألوان الداكنة تعمل على تصغير المساحة.

  • اللون الوردي: إلى جميع محبي الشياكة والأناقة والهدوء والرومانسية، يمكنهم الاعتماد على ذلك لوني الوردي والرمادي معًا في أثاث المنزل، حيث إن اللون الوردي يعطي المنزل إطلالة ساحرة وراقية ومتناغمة إلى أبعد الحدود.

  • اللون البنفسجي: إلى كل محبي التألق والاختلاف، لا يمكنهم الاستغناء عن مزج اللون الرمادي مع اللون البنفسجي، وذلك للحصول على ديكور أكثر إبداعًا، بالإضافة إلى أنه يعطي إطلالة تتماشى مع العصر، ويمكن الاعتماد عليه في الأثاث، أو زُهريات الورد، وأيضًا في التابلوهات.
  • لون المستردة: يلعب لون المستردة دورًا هامًا في إعطاء المنزل شكل أكثر من رائع وجذاب، وهو مناسب جدًا لجميع المنازل التي تسير على نهج المودرن، ويمكن إدراج اللون الأبيض والأسود معه لإعطاء المنزل مزيد من الفخامة.

أسماء درجات اللون الرمادي

يحتوي كتالوج ألوان درجات اللون الرمادي على العديد من الدرجات، ولكلًا منها اسم يميزها عن غيرها، وتستخدم تلك الدرجات في أشياء عديدة، فعلاوة على استخدامها في الديكور والأثاث والدهانات، يعتمد عليها بعض خبراء التجميل في عمل مكياج بإطلالة من درجات اللون الرمادي.

بالإضافة إلى أنه يعتمد عليه العديد من مصممي الأزياء في تنسيق إطلالة من نفس الدرجات، وغيرها من الاستخدامات، ولذلك يلزم التعرف على الدرجات التي يحتوي عليها هذا اللون من خلال النقاط التالية:

  • درجة السلفر أو الفضي: تعتبر تلك الدرجة واحدة من أكثر درجات اللون الرمادي انتشارًا، حيث إنه يتم استخدامها في عمل ديكورات المناسبات، ويستخدمها بيوت الأزياء في عمل الفساتين، ويتميز ذلك اللون بسهولة تنسيق الألوان معه، ومن أكثر الألوان التي تتناسب معه اللون الأزرق الداكن، واللون الأحمر، وكذلك اللون الأخضر.
  • اللون الرصاصي: قد يعتقد البعض أن الرصاصي والرمادي شيئًا واحد، ولكن الجدير بالذكر هنا أن الرصاصي من درجات الرمادي، ولكنه أغمق منه قليلًا بدرجة أو اثنين على الأكثر.
  • الرمادي الفاتح: من أكثر الدرجات المتميزة في كتالوج اللون الرمادي، حيث إنه يقع بين اللون الرصاصي الغامق والفاتح، وأهم ما يميزه هو الانتشار الكبير والاعتماد عليه في العديد من الديكورات.
  • الرمادي الفيراني: يطلق على ذلك اللون لقب الفيراني نظرًا لأنه أقرب لدرجة الفئران، ويمتاز بأنه أغمق من درجة الرمادي المتوسطة، ويعد من أقرب الدرجات للون الأسود، ولكن باختلاف ظهور بعض القطرات من اللون الأبيض الخفيف.
  • الرمادي الإسباني: هذه الدرجة واحدة من الدرجات المتميزة جدًا في كتالوج اللون الرمادي، ويطلق عليها أيضًا gris، وكان ذلك في منشور تم إصداره في عام 2005، وينتشر ذلك اللون على نِطاق واسع في اللغة الإسبانية.

اللون الرمادي يعتبر واحدًا من الألوان التي لا يمكن الاستغناء عنها، سواء في الديكورات المنزلية، أو في عالم الأزياء والموضة، نظرًا إلى أنه مزيج من لونين محايدين.