أفكار حدائق منزلية بسيطة بالصور يُمكن أن تكون إلهامًا لك عند تصميم حديقتك المنزلية، إن حديقة المنزل هي الواجهة الأساسية له والتي تُضفي للمنزل الجمال والراحة النفسية عند الاهتمام بها، حيث يمكن ببعض الخطوات والأفكار التنسيقية البسيطة أن نجعلها أكثر جاذبية ورقيًا بدون أي تكاليف باهظة الثمن، ويمكن الاعتناء بها بأنفسنا حتى نرتبط بها ونشعر فيها بالانتماء دون اللجوء إلى بستاني للقيام بذلك، وسنعرض لكم بعض الأفكار الاقتصادية لإضفاء الجمال لحديقتكم.

أفكار حدائق منزلية بسيطة بالصور 2022

يرغب بعض أصحاب المنازل ذات الحدائق الواسعة في تجديد حدائقهم وتزيينها من أجل التغيير في مظهرها وجعلها في صورة أفضل تدخل السعادة على أصحاب الحديقة وتزيد من بهجتها وأناقتها، لذلك فهذه بعض الأفكار التي يمكن القيام بها:

1- تزيين الحديقة بالزخارف القديمة

يمكن إضافة بعض الديكورات المنزلية للحديقة، مثل إضافة مكتب خشبي ملون بشكل زاهي جميل إلى مكان مناسب في الحديقة واستخدامه عندما نريد قضاء بعض الوقت في الهواء المنعش وفي الجو الخارجي الجميل وأيضًا استقبال الضيوف، عن طريق استخدامه في وضع الأكواب وتقديم المشروبات مثل العصائر للاستمتاع بالمنظر الطبيعي والهواء النقي في وسط النباتات.

2- الزخرفة الخشبية

بإحضار كمية قليلة من الخشب يمكننا أن نجعل الحديقة هي أفضل مكان للجلوس وتقضية الوقت، فيمكن وضع بعض الكراسي الخشبية، أو تلوين بعض الخشب المتساوي في الحجم والشكل بألوان مبهجة زاهية، ثم وضعها حول مجموعة مجموع من النباتات الجميلة في الحديقة بشكل دائري لإضفاء البهجة للمكان.. كما يمكن استخدام بعض هذه الأخشاب الملونة في تزيين مدخل الحديقة بممر ملوّن جميل أو سطح خشبي من الأعلى.

3- أثاث المنزل في الحدائق

يمكن تخصيص أحد الأجزاء الجانبية للحديقة في صنع جزء منزلي، مثل وضع ركن مُريح في واجهة أحد أركان المنزل بعد تعليق شاشة للعرض على حائطها، فكأنه تم تطبيق الأجواء الرائعة بطريقة مريحة ومُسلية.

4- التزيين بالشموع

كما يمكن استخدام الشموع لإضفاء الجو الهادئ والضوء البسيط الذي يلجأ له بعض الأشخاص للراحة وتحقيق الصفاء الذهني أو القراءة في هدوء ليلي، ونستطيع تزيين الحديقة بالشموع باستخدام نوع من أواني الخزف التي تُسمى “أواني التراكوتا” عن طريق ملأه بالرمال ووضع الشمع علها في الإناء ليصبح عرضًا فنيًا بسيطًا بجو هادئ.

5- الزخرفة الحجرية

هناك نوع من الحصى الكبير والذي يتميز بألوان كثيرة زاهية، حيث يمكن استخدامه لوضع لمسة جمالية مبهجة في الحدائق والباحات الواسعة أيضًا، فإن وضع الحصى الملوّن حول مجموعة من النباتات أو الأزهار الجميلة يجعل الحديقة في حالة من البهجة.

الحصى له فائدة في الحفاظ على الحديقة من نمو الأعشاب الضارة بها التي قد تؤدي لإفسادها، عن طريق أن نُزيل طبقة من الأتربة ووضع طبقة خاصة تمنع نمو هذه الأعشاب الضارة ثم إضافة هذا الحصى على عمق 2.5 سنتيمتر.

اقتراحات للمناظر الطبيعية في الحديقة

إن تنسيق وترتيب الحدائق المنزلية لا يتكلف الكثير من الجهد ولا الوقت، بل يمكن ببعض اللمسات الرقيقة والأفكار ذات الذوق الجميل الهادئ والتي تعتمد على الطبيعة فقط دون إضافات أن ندخل البهجة على حديقتنا، ومن هذه الأفكار التي لا يكتمل بدونها موضوعنا عن أفكار حدائق منزلية بسيطة بالصور:

  • تنسيق الحديقة: عن طريق تحديد الأعشاب والنباتات المختلفة في الحديقة في أشكال محددة مثل الشكل الدائري أو الشكل المربع والقص حول الشكل المُحدّد ومتابعته بانتظام للحفاظ على شكله الجميل المميز، وهذه الطريقة غير مكلفة أبدًا ولكنها تُضفي شكلا جماليًا للمكان.
  • الحاويات: هي الأواني المستخدمة لوضع النباتات بداخلها والاحتفاظ بها، فلا يمكن الاستغناء عنها في أي حديقة بسبب تأثير مظهرها الجميل الذي يجعلها من أهم الأفكار في تزيين الحدائق المنزلية.
  • زراعة الأشجار: تمتلك بعض الأنواع مظهرًا مميزًا يمكنه صنع فرقًا ملحوظًا في حديقتك، وهي غير مكلفة بالنسبة إلى أهميتها وعمرها الطويل، بحيث يمكن زراعة شجرتين أو ثلاث أشجار بحسب مساحة حديقتك والعناية بها حتى تنمو وتكبر وينمو معها ارتباطك بها.
  • ركن الخضار: تتميز هذه الفكرة بأن يمكن تطبيقها حتى في أصغر الحدائق مساحة، بحيث يمكن تحديد مساحة معينة في الحديقة وتجهيز أنواع البذور والنباتات التي نريد زراعتها بسبب نوعية التربة في حديقتك، ثم يمكنك البدء بالزراعة التي لها تأثير لطيف على النفس بالإضافة إلى إمدادك بكمية كافية من أنواع الخضراوات الجميلة التي تحب زراعتها.
  • زراعة بذور مختلفة: يمكن تخصيص مكان محدد في حديقة المنزل بمساحة متوسطة لزرع بذور بعض الأزهار ذات الألوان الزاهية والروائح الفواحة العطِرة من أجل إضافة الازدهار إلى الحديقة، وجعل الهواء جميلًا يدخل الفرحة للنفوس، والحرص على تنسيق هذه المساحة وأزهارها بانتظام.

الديكورات المميزة في الحديقة المنزلية

عند التحدث عن التزيين وخاصة في تزيين الحدائق، فإن الأفكار لن تنضب، فهناك الكثير من الأفكار والحيل والديكورات المختلفة التي ستُبهرنا عند تطبيقها، ومن هذه الديكورات:

1- وضع أقفاص للطيور

يحب الكثير من الناس سماع أصوات تغريد العصافير وخاصةً في الصباح الباكر حيث الجو المليء بالأمل والإشراق والحيوية، لذا فإن أجمل الاقتراحات للحدائق المنزلية هي وضع قفص للطيور ذات الألوان الجميلة.

2- استغلال الخشب القديم

بدلًا من التخلص من الخشب القديم يمكن أن نعطيه فرصة أخرى أجمل في الحياة والاستفادة منه، حيث يمكن إعادة تشكيل الألواح الخشبية الملونة بالوضع الذي يسمح بتعليق الحاويات النباتية المختلفة والزينة المبهجة عليها.

3- طلاء الخشب والأواني

طلاء خشب السياج المحيط ببعض النباتات أو الخاص بالأثاث الموضوع بها يعطي منظرًا جديدًا مبهجًا وتجديدًا نحتاج إليه دائمًا من الوقت للآخر، كما يمكن طلاء الحاويات وأواني النباتات بألوان مبهجة مختلفة أو الرسم عليها وتلوين الرسومات عليها، فنشعر وكأنها اكتسبت حياة جديدة وطبع مختلف.

4- تعليق سلاسل من الزهور

باختيار لونك المفضل يمكنك البحث عن أزهار بهذا اللون وتعليقها في مشهد طبيعي جميل، بحث تُضفي على الحديقة لمسة جميلة رقيقة.

5- إضاءة النباتات

تستخدم هذه الفكرة كثيرًا في العديد من الحدائق والأماكن المختلفة، حيث تتم إضافة بعض فروع المصابيح على الأشجار للإنارة ليلًا، وهناك إضاءة مخصصة للأشجار بحيث تتعرض طوال النهار للشمس والضوء فيتم شحنها، وعن قدوم الليل فإنها تُنير تلقائيًا لتُضيء المكان والحديقة، فهي لمسة غير مكلفة ولكن لها أثر رائع في النفس.

6- جو منزلي في الهواء الطلق

يُفضل بعض الأشخاص الشعور بالجو المنزلي الدافئ إلى جانب الهواء الطلق الخارجي، فتظهر وكأنها معادلة صعبة، ولكن في حالة وجود حديقة منزلية فإنه يمكن تطبيق هذا بمنتهى السهولة، حيث بإضافة بعض الوسائد المُريحة والأنوار الهادئة باستخدام الفوانيس أو الشموع تتحقق الأجواء المطلوبة.

كيف تُنشئ حديقة منزلية صغيرة

لا يلزم امتلاك حديقة منزلية كبيرة أو بيت واسع بحديقة حتى تتمكن من إنشاء حديقتك الخاصة والاعتناء بها من خلال أفكار حدائق منزلية بسيطة، ولكن يمكن عمل ذلك في شرفة المنزل أو في حديقة صغيرة في الحجم ومتواضعة من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها كما يلي:

  1. نبدأ بتحديد أنواع النباتات التي نريد زراعتها، فهناك مجموعة واسعة للاختيار بينها من الأعشاب والفواكه والخضراوات حسب التفضيل الشخصي.
  2. تحديد الموقع الذي سيتم إنشاء الحديقة فيه لأن هذا سيترتب عليه احتياج النباتات وتعرُّضها للشمس بحسب احتياجها للنمو بالإضافة للمساحة الكافية التي تسمح للشخص للتنقل بين النباتات والعناية بها.
  3. إنشاء مُخطط للحديقة يحتوي على نوعية الحديقة والنباتات المزروعة فيها وتقسم المكان حسب وضعية النباتات.
  4. الاهتمام بنوعية الأدوات الزراعية التي سيتم استخدامها في المزرعة، حيث يلزم أن تكون من النوع المعدني والابتعاد عن الأدوات البلاستيكية الضعيفة التي لها تأثير سيء في النباتات.
  5. تجميع أهم المعلومات المطلوبة عن التربة عن طريق تحليلها لمعرفة نوع التربة ودرجة الحموضة فيها بالإضافة لنوعية العناصر الغذائية المتوفرة بداخلها، وهذه خطوة مهمة لا يمكن الاستغناء عنها أو تخطيها دون القيام بها.
  6. نبدأ في تجهيز التربة من خلال إمدادها ببعض السماد والمواد العضوية اللازمة للزراعة والتي بدون وجودها فإنه لا يمكن ضمان القيام بعملية الزراعة بشكل صحيح.
  7. بعد إتمام عملية الزراعة يتوجب عليك الاستمرار في العناية بالنباتات ومراقبة الحديقة دائمًا، وتعلم بعض المهارات المطلوبة لإتمام هذه المهمة على أكمل وجه مثل كمية الماء المطلوبة لسقاية كل نوع من النباتات وعدد مرات اللازمة بحسب طبيعة النبات ونوعه، فكمية الماء لا يجب أن تكون أكثر أو أقل من الكمية المحددة لكل نوع.
  8. لا يكتمل العمل ولا شعورك بالإنجاز إذا كان مظهر حديقتك غير منظم ولا ملائم لمجهودك، لذا فيمكنك الرجوع لقراءة هذا الموضوع الذي يتحدث عن أفكار حدائق منزلية بسيطة بالصور للحصول على بعض الأفكار المميزة لتجعل حديقتك أكثر جمالًا وتميزًا.

إن امتلاك حديقة منزلية مصاحبة للمنزل من الأشياء الجميلة التي تضيف البهجة والسلام الداخلي للفرد، ويجب استغلال الحديقة لتحقيق راحتك النفسية من خلال تطبيق أفكار حدائق منزلية بسيطة.