الأفعى في المنام من الرؤى التي لها الكثير من الدلائل والتفسيرات, فرؤية الشخص أنه يتناول الأفعى في منامه دلالة على انتصاره على أعدائه, ورؤية الشخص أنه خائف من أفعى دلالة على أنه يخاف من أمر ما, ورؤية الأفعى الطويلة دلالة على تنبيه للرائي بأن يقرأ الرقية الشرعية ويقوم بتحصين نفسه, أما إذا رأى الشخص أفعى في منزله دلالة على تعرض الرائي للمكر من أحد الأشخاص, أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بحرق أفعى في منامه دلالة على أن الرائي سيكون طرف في حرب وينتصر على أعدائه, وإذا رأى الشخص في منامه أن أفعى تخرج من ظهره دلالة على اقتراب ولادة طفل له, أما إذا رأى أن الأفعى تخرج من بطنه دلالة على أقارب الرائي, أما إذا رأى الشخص جلد أفعى دلالة على خير وفير يناله الرائي, وإذا رأى الرجل المتزوج في منامه أنه يقطع الأفعى إلى عدة أجزاء دلالة على انفصاله عن زوجته, ورؤية الأفعى الصغيرة في المنام دلالة على أبناء شداد, أما إذا رأى الشخص سم الأفاعي في منامه دلالة على تعرفه لعدو حقيقي له.

الأفعى في المنام لابن سيرين

ويرى العالم محمد بن سيرين أنه إذا رأى الشخص أفعى في منامه دلالة على أعداء في حياة الرائي, وله دلالة أيضًا على أشخاص يحسدون الرائي, ورؤية الشخص أنه يقتل أفعى في منامه دلالة على تخلصه من أعدائه, ورؤية الشخص لعدد كبير من الأفاعي دلالة على كثرة أعدائه, أما عضة الأفعى في المنام له دلالة على فقر الرائي.

الأفعى في المنام للنابلسي

أما النابلسي فيرى أن الأفعى في المنام دلالة على جيران سيئين السمعة, ورؤية الشخص أنه يمتلك أفعى في منامه دلالة على سلطة يحصل عليها, وأما إذا رأى الشخص أفعى في بستان فدلالة ذلك نمو زهور البستان, ورؤية الأفعى في المنام دلالة أيضًا على طفل ذكر, أما إذا رأى الشخص أن أفعى تخرج من قدمه دلالة على مصائب في حياة الرائي, وإذا رأى الشخص أن أفعى تخرج من الأرض فدلالة ذلك هلاك الأرض, والأفعى في المنام دلالة أيضًا على زوجة سيئة, وأيضًا دلالة على وفاة شخص عزيز للرائي.

الأفعى السوداء في المنام

رؤية الأفعى السوداء في المنام دلالة على أن الرائي سيصاب بشر, ودلالة أيضًا على إصابة الرائي بالمرض, ورؤية المريض لذلك دلالة على اشتداد مرضه.

الأفعى البيضاء في المنام

أما رؤية الأفعى ذات اللون الأبيض في منام الرجل فدلالة ذلك امرأة ماكرة وسيئة في حياة الرائي, ورؤية أفعى تخرج من جيوب الرائي دلالة على تبذير الشخص لأمواله.

الأفعى الصفراء في المنام

أما إذا رأى الشخص أفعى لونها أصفر في منامه دلالة على حسد الرائي وإصابته بمرض, ورؤية الشخص أنه يقوم بقتل أفعى صفراء دلالة على شفاء الرائي من مرضه.

الأفعى الزرقاء في المنام

أما إذا رأى الشخص أفعى لونها أزرق في منامه دلالة على رزق وفير وأموال كثيرة يحصل عليها الرائي.

الأفعى الحمراء في المنام

أما إذا رؤية أفعى لونها أحمر في منام الفتاة العزباء دلال على مشاعر حب يشعر بها الرائي.

الأفعى الخضراء في المنام

أما رؤية الفتاة العزباء أن أفعى لونها أخضر تلاحقها في منامها دلالة على اقتراب زواجها من رجل أخلاقه جيدة, وأما إذا رأت الفتاة المخطوبة ذلك دلالة على حقد أحد الأشخاص المقربين للرائي, ورؤية ذلك للمرأة المتزوجة دلالة على زيادة في أمواله.